Vous êtes ici : Accueil > عربية > إقتصاد
  • الأزمة الجديدة للرأسمالية

    سقوط السوق الحرّ
    شهدنا في الشهور القليلة الماضية تداعيات اقتصادية جمّة، من ارتفاع أسعار البترول ومشتقاته ومن ثَم هبوطه، إلى الصعود القياسي لأسعار الأراضي والشقق، وصولاً إلى ارتفاع قياسي أيضاً لأسعار المواد الغذائية. واليوم، نرى الانهيارات الضخمة في الأسواق المالية. رأينا شركات التأمين الضخمة والمصارف تنهار في غضون ساعات. أحد أثرى رجال الأعمال الأميركيين حذّر من "بيرل هاربر(1) اقتصادي" (...)

  • هل نحتاج إلى اصلاح المنظومة الاقتصاديّة أو تبديلها لتحقيق العدالة الاجتماعيّة؟

    تحت عنوان ”العدالة الاجتماعية: بين إشكاليات الفجوات الاجتماعية وأطروحات الاقتصاد البديل“، عقدت مؤسّسة روزا لكسمبورغ بمقرّها في تونس يوم 31 مارس الفارط، ندوة تحت عنوان ”العدالة الاجتماعية: بين إشكاليات الفجوات الاجتماعية وأطروحات الاقتصاد البديل“ استضافت عددا من الباحثين الاقتصاديّين على غرار المفكّر اليساري سلامة كيلة، والأكاديمي والأستاذ الجامعي اللبناني جلبير أشقر، الباحث الاقتصادي (...)

  • جرائم السكن الاقتصادي.. هكذا تواطأت الدولة والمنعشون والبنوك ضد المغاربة

    عبد الرحيم ندير
    مهما كانت بساطة «قبر الحياة» ومهما قل ثمنه، لابد أن يستجيب للحد الأدنى من معايير السكن الصحي والمريح الذي يضمن كرامة ساكنيه، فالسكن هو منظومة متكاملة تحترم معايير دقيقة لا على مستوى المساحة أو طريقة البناء أو المساحات الخضراء أوالمرافق الضرورية، ولا حتى على مستوى التمازج الاجتماعي بين مختلف الفئات والطبقات.
    عندما أعلن الملك الراحل الحسن الثاني عن برنامج 200 ألف سكن سنة (...)

  • قانون المالية برسم سنة 2016: تجسيد للخيارات النيو-ليبرالية لضمان أرباح الرأسماليين على حساب الأجراء والفئات الشعبية

    قانون المالية برسم سنة 2016: تجسيد للخيارات النيو-ليبرالية لضمان أرباح الرأسماليين على حساب الأجراء والفئات الشعبية
    يندرج قانون المالية لسنة 2016 في إطار السياسات النيو-ليبرالية التي تنهجها الدولة المغربية تنفيذا لإملاءات مراكز القرار الأجنبية من مؤسسات مالية وتجارية دولية وحكومات الدول الإمبريالية، والتي تسهل شروط استحواذ الشركات متعددة الجنسيات على ثروات بلدنا. كما يندرج في إطار استمرار (...)

  • ناتو اقتصادي جديد ... «الكاوبوي» الاميركي يبقى الأقوى

    كثر حول العالم يحلمون باليوم الذي تتقهقر فيه الولايات المتحدة. لكن كل المعطيات تشير الى أن أحلامهم ستطول الى أبعد مما يتوقعون. يحلو للأميركيين إظهار نوع من الانفصام الدائم، وهذه «الشيزوفرينيا» المصطنعة هي أحد عوامل قوتهم وهيمنتهم النفسية على الخصوم والحلفاء. القوة الاميركية لا غبار عليها، لكن «رعاة البقر» يتلهّون باظهار الضعف المبالغ به في كثير من الأحيان، والخوف الوجودي من تنامي قوة بعض (...)

  • خطر الخوصصة، شبح يُهدد المغاربة + فيديو

    الخوصصة تهدد تسريح مئات الالاف من العمال، و تدهور الخدمات الاجتماعية
    تُناضل القوى المدنية و المجتمعية في المغرب، ضد برامج الدولة التقشفية منذ سنوات طويلة، لم تكن هذه القوى سوى أداءة لتبلور مشاكل المغاربة و تضعها أمامهم بغية الفهم و الشرح ، أي بمعنى أخر » النعت إلى مصدر الداء » وساهمت مجموعة من العوامل لتضخ في هذه الحركات قفزات نوعية غيرت مجرى مسارها، حيث طورته و عملت على توسيع قواعدها، (...)

  • يانيس فاروفاكيس : كيف أصبحت ماركسيا ضالا ؟

    [قبل أن يدخل عالم السياسة، قام يانيس فاروفاكيس وزير المالية اليوناني المتمرد الذي شغل هذا المنصب في خضم المواجهة الأخيرة في منطقة اليورو بكتابة هذا البيان الناري عن الرأسمالية الأوروبية وما على اليسار أن يتعلمه من أخطاء ماركس.]
    في عام 2008، تعرضت الرأسمالية لثاني نوباتها التشنجية العالمية. تلك الأزمة العالمية أطلقت تفاعلا متسلسلا دفع- وما زال يدفع- بأوروبا على منحدر هبوط مستمر حتى يومنا (...)

  • من يتحكم بالعالم.. نظرة داخل شبكة الشركات الكبرى

    ملخص
    في بحث مُقدم من المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا بمدينة زيورخ، يقدم لنا الباحثون (ستيفانيا فيتالي)، (جيمس جلاتفيلدر)، و(ستيفانو باتيستون) في هذا العمل تركيبة ما يسمى (شبكة الملكيات العالمية) أو (شبكة الشركات العالمية الكبرى) وما تملكه من شركات أخرى حول العالم. ودوافع هذا البحث تأتي من الرغبة في اكتشاف التأثير الحقيقي للشركات العملاقة متعددة الجنسيات على السوق العالمي والتحكم في (...)

  • ال"نداء لإطلاق حوار وطني حول التنمية المعاقة بالمغرب": خلفية نيوليبرالية و تراجع عن روح 20 فبراير

    في إطار النقاش حول الإقتصادي المغربي. قمنا بإعداد عدد خاص حول الإقتصاد الافتراسي بالمغرب. توصلنا مؤخرا بمساهمة تحاول مناقشة مبادرة "الحوار الوطني حول التنمية المعاقة بالمغرب" نقوم هنا بنشر المقال بالإضافة إلى نص النداء الذي وقعه عدد من المثقفين و الإقتصاديين والفاعلين السياسيين.
    الكاتب : عبد اللطيف زروال
    وقع عدد من المثقفين والفاعلين السياسيين و الاقتصاديين من مشارب و خلفيات مختلفة على (...)

  • الحق في المدينة، في الأرض، وفي البحر

    لطالما ارتبط الإنسان بالأرض والبحر معاً فأمسى الإثنان حقاً مكتسباً ولا سيما في جزيرة صغيرة كالبحرين حيث اعتمد فيها الناس على البحر منذ قديم الأزل. عمل سكان الجزيرة في الزراعة والصيد أو التجارة من خيرات الأثنين إلى حين إكتشاف النفط في عام 1932.
    قبلها اعتمد تكون القرى والمدن على موقع المياه (الماء الملح والعذب)، فاستقرت القبائل والعوائل حول العيون والآبار وقرب البحر لبدائية المواصلات ولتمكين (...)

  • 1 | 2