Vous êtes ici : Accueil > عربية > البيئة
  • الدولة صانعة البيئة : الاقليم، الطبيعة، والقيمة

    ملخص: حجتي هي أن الدولة أساسية بالنسبة لنموذج القيمة لأنه نموذج يسلم قيمة استعمال الطبيعة غير البشرية لعملية تراكم رأس المال. لا يمكن لرأس المال، ولم يتمكن تاريخيا، من تملك الطبيعة غير البشرية من دون مساندة الدولة. الدولة توفر مرافق الطبيعة غيرالبشرية لعملية التراكم من خلال خلق أنظمة الملكية، والبنيات التحتية المادية، والمعرفة العلمية. تمثل الدولة بالتالي عاملا سياسيا حاسما قل نظيره في (...)

  • ديزيرتيك: الإستيلاء على الطاقة المتجددة؟

    بقلم حمزة حموشان،
    يبدو أن خطة تزويد أوروبا بالطاقة من محطات الطاقة الشمسية في الصحراء قد توقفت، ولكن لا تزال العديد من المشاريع الشمسية الكبيرة في شمال أفريقيا تمضي قدما رغم المخاوف المحلية. الدكتورحمزة حموشان، يسأل: أين كان الخطأ في مشروع ديزرتيك، وهل يمكن للطاقة الشمسية من الصحراء أن تلعب الآن دورا في مستقبل ديمقراطي ومستدام؟
    إذا كُنت تستخدم وسائل الإعلام الاجتماعية، عساك قد شاهدت صورة (...)

  • التغير المناخي خطيئة رأسمالية دواؤها ليس من دائها

    مع إقتراب موعد المؤتمر العالمي للمناخ (علما أن السنة القادمة سينظم بالمغرب) تنشر مجلة "تحرريات" سلسلة من المقالات حول حول المسألة البيئية.
    الكاتبة نعومي كلاين تكشف من خلال كتابها حقيقة المعضلة المناخية التي تؤرق العالم، وتنتقد الرأسمالية باعتبارها المتسبب الأساسي في هذا الخطر.
    لندن- المشاكل المناخية التي أضحت تتهدد الوجود البشري على الأرض، لم يعد الحديث عنها أو عرضها للنقاش سواء في ندوات (...)

  • الغاز الصخري في المغرب الكبير: بين إصرار الحكومات ورفض المجتمع المدني

    مع إقتراب موعد المؤتمر العالمي للمناخ (علما أن السنة القادمة سينظم بالمغرب) تنشر مجلة "تحرريات" سلسلة من المقالات حول حول المسألة البيئية.
    A l’approche de la conférence internationale sur le climat (sachant que l’édition de l’année suivante sera organisée au Maroc), la revue "Taharouryates - Emancipations" publie une série d’article sur la question environnementale.
    الجدل حول الغاز الصخري (...)

  • الثورة القادمة إلى شمال أفريقيا: الكفاح من أجل العدالة المناخية

    1- ماهو غرضكم من تأليف هذا الكتاب؟
    هدفنا هو إلقاء الضّوء على عنف تغيّر المناخ في شمال أفريقيا والتّأكيد على الحاجة إلى استجابة محليّة. أردنا الإشارة إلى أنّ بقاء الإنسانيّة على قيد الحياة مرهون بالتغيير الهيكلي وعلى مواجهة تحدّي الحديث عن العدالة المناخيّة بالّلغة العربيّة.
    تغيّر المناخ هو حقيقة موثقة في شمال أفريقيا. عدة أشخاص يلاقون حتفهم والكثيرون يجدون أنفسهم مجبرين على ترك أراضيهم (...)