Vous êtes ici : Accueil > عربية > تحرريات
  • الثورة واليأس - آصف بيات

    عندما نتأمل الوضع الشرق الأوسط من الخارج يبدو عادة أسوأ مما هو عليه في الحقيقة. لكن خلال زيارتي الأخيرة إلى مصرـ التي قمت فيها بالتحدث مع الناس والاستماع إليهم، ومشاهدة التليفزيون المحلي، وقراءة الصحف اليومية، ومراقبة الأحداث ـ اتضح لي أن الثوارت تمر بأوقات عصيبة. رأيت خيبة الأمل تعتري العديد من الأشخاص الذين كانت لديهم آمال كبيرة لثورتهم الاستثنائية، لكنهم الآن يواجهون الانتصار الفج للثورة (...)

  • في بادرة هي الأولى في تونس: عاملات مصنع أعلن إفلاسه يتولين ادارته بمعية النقابة لانقاذه

    بعد أن أغلق أبوابه اثر إعلان إفلاسه، وبعد مفاوضات ماراطونية بين صاحب مصنع النسيج "ماموتكس" بالشابة ونقابة العملة، تم التوصل إلى إتفاق فريد من نوعه، يتمثل في رفع صاحب المصنع يديه عن المؤسسة التي تعمل بنظام المناولة، وترك المجال لادارته وتسييره من طرف العاملات فيه اللاتي كن مهددات بالطرد والبطالة.
    وفي تصريحه لكلمة، أفاد كاتب عام الاتحاد المحلي للشغل بالشابة وملولش البحري الهذيلي، بأنه تم (...)

  • علامات استفهام في الذكرى 4 لـ "20 فبراير’’

    عبد الصمد عياش
    تحل الذكرى الرابعة للموعد الذي ضربه الشباب المغربي لإعلان القطيعة مع الاستبداد والفساد وسط كم هائل من علامات استفهام تؤثث المشهد. مرت أربع سنوات كاملة دون نيل الأهداف التي من أجلها سقط شهداء وأصيب خلالها الآلاف واعتقل المئات مازال بعضهم في السجن إلى اليوم بتهمة ’’20 فبراير".
    ونحن نتكبد خسائر الماضي، ونعيش الحلم الجميل، ونستشعر الخطر القادم، وننظر بعين النقد إلى تجربة صنعها (...)

  • وجهة نظر ناشط من داخل حركة ” 20 فبراير”

    محمد المسير–iconepress
    خلال اندلاع الثورات بكل من (تونس، مصر، سوريا، ليبيا، البحرين…)، استطاعت حركة 20 فبراير، بفعل شبابها وجرأتهم، أن تخلق الحدث بالمغرب، خاصة بعد الركود الذي خيّم على المشهد السياسي، طيلة السنوات السابقة، واستقطبت الحركة احزابا سياسية مختلفة المشارب وأطرا نقابية وجمعوية شاركوا بانظمامهم لكافة حركات الاحتجاج والمسيرات بالنزول الى الشارع، وطالبت بإسقاط الفساد والاستبداد، (...)

  • حوار مع مجلة تحرريات

    تقديم: تحية للرفيقات والرفاق في مجلة تحرريات. باسم طاقم جريدة النهج الديمقراطي نهنئكم على هذا المولود الجديد والذي من خلال تصفح موقعكم الالكتروني (www.taharour.org ) وتصفح العدد الأول الذي يقوم بتحليل "الاقتصاد الافتراسي بالمغرب" يتبين أن وراءه مجهودا كبيرا، كما ونوعا.
    في البداية، نود طرح سؤال كلاسيكي في مثل هذه المناسبات، لماذا هذه المبادرة ؟ وما هي الإضافة التي يمكن تضيفها مقارنة مع ما (...)