Vous êtes ici : Accueil > عربية > دراسات
  • الفكر النقدي والانتفاضات الشعبية: ياسين الحافظ وعبدالله العروي كأنموذجين

    لم تكن الانتفاضات الشعبية، أو ما اصطلح على تسميته، زمن التغيير من أسفل، ودخول الشعوب للحيز العام، إلا جواباً تاريخياً على الأطروحات الفكرية-النقدية لبعض رموز ومثقفي مدرسة الفكر النقدي، والذين كرسوا جل نشاطهم الفكري لنقد بنى المجتمع التقليدية ووعي التأخر، على خلفية الهزائم المتتالية، التي منيت بها المجتمعات العربية، وتحديداً هزيمة حزيران 1967. وكانت هذه الأخيرة بمثابة المحرض الذي دفع (...)

  • ملاحظات من ⵃⵉⵔⴰⴽ ⵏ ⴰⵔⵔⵉⴼ - 5

    نستمر في نشر ملاحظات من حراك ن أريف ⵃⵉⵔⴰⴽ ⵏ ⴰⵔⵔⵉⴼ للباحثين الشابين منتصر الساخي وحمزة الصميلي (يمكنكم قراءة الجزء الأول والثاني والثالث والرابع والسادس). في هاته الفقرة الخامسة ننشر حوارا كاملا يبرز علاقة إيرفيين بالمؤسسة التعليمية بالإضافة إلى دور اللغة والهوية الأمازيغية المحلية الريفية في الحراك.
    عن فريق عمل تحرريات
    يتخوف الباحث في العلوم الاجتماعية من اللقاء مع محاورين لهم رأسمال (...)

  • إبداع الشن-الطن ودور النساء في الإحتجاج - ملاحظات من ⵃⵉⵔⴰⴽ ⵏ ⴰⵔⵔⵉⴼ - 4

    نستمر في نشر ملاحظات من حراك ن أريف ⵃⵉⵔⴰⴽ ⵏ ⴰⵔⵔⵉⴼ للباحثين الشابين منتصر الساخي وحمزة الصميلي (يمكنكم قراءة الجزء الأول والثاني والثالث والخامس والسادس). في هاته الفقرة الرابعة يصفان إبداعات شباب الحراك الذين استطاعو إحتلال الفضاء العام ولو لفترات وجيزة عن طريق هذا الشكل الجديد الذي أسموه عملية الشن-الطن ⵛⵛⵏ ⵟⵟⵏ. كما أن الباحثين يبرزان بشكل جلي الدور الذي تلعبه نساء أريف ⵜⵓⵎⵖⵔⵉⵏ ⵏ ⴰⵔⵔⵉⴼ (...)

  • ملاحظات من حراك الريف - 2

    بعد المنشور السابق الذي أبرز الخطاب الديني المستعمل داخل المساجد (يمكنكم قراءة الجزء الأول والثالث والرابع والخامس والسادس)، يستمر عرضنا للملاحظات الإثنوغرافية بهذين المقطعين:
    يتعلق المقطع الأول بحوار مع شاب أريفي اعتُقِل أخوه في الحراك. نجد في متن الأسئلة والاجوبة بعضا من التِّيمات المتعلقة بالتحولات التي عرفتها المنطقة على مستوى أشكال الهجرة وظروف التمدرس المرتبطة بالواقع الاجتماعي (...)

  • ملاحظات من حراك الريف - 1

    نعرض عليكم في سلسلة المقالات هذه (يمكنكم قراءة الجزء الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس)، دفتر ملاحظات لباحثين في العلوم الإجتماعية (حمزة الصميلي و منتصر الساخي) إرتأيا الإنغماس داخل المجتمعين الحسيمي والإمزورني، المتواجدين بأراضي قبيلة أيث ورياغل، لفهم دينامية حراك الريف الحالية.
    لا يسعى هذا العرض إلى إعطاء قراءة تفسيرية لمسببات أو دوافع الحراك بقدر ما هو محاولة لسبر أغوار صيرورة (...)

  • ما بعد الاستعمار؟ ما بعد الاستبداد؟ أم ما بعد الديموقراطية؟

    من موقعٍ سوريٍ وشرق أوسطي، تنظر هذه المناقشة في فكرة «ما بعد الديموقراطية» كشرطٍ عالميٍ محتملٍ اليوم. مخاطر عالم ما بعد ديموقراطي كثيرة، فهل يوفر فرصاً أيضاً؟
    «ما بعد الاستبداد»
    نشرت الجمهورية في منتصف تموز 2016 مقالاً للصديق ساري حنفي يدعو فيه إلى «مقاربة ما بعد استبدادية»، بالنظر إلى عدم كفاية المقاربة ما بعد الاستعمارية التي يراها، بحق، نازعة إلى الصمت عن وقائع الاستبداد في البلدان (...)

  • المفكر والأكاديمى اللبنانى جلبير الأشقر: مخطئ من يظن أن الانتفاضات العربية انتهت أو تم قمعها

    • احتمالات الثورة مازالت قائمة ومخاوف من توالى الانفجارات السياسية فى المنطقة
    • ظهور داعش جاء نتيجة لانتكاسة الربيع العربى وليس سببه الربيع العربى
    • الثورات العربية دفعت ثمن غياب القيادة القادرة على ترجمة أمانى الأجيال الجديدة
    • القوى الداعمة للديمقراطية سقطت فى فخ الاختيار بين النظام القديم والرجعية الدينية
    • على المجتمعات العربية إيجاد البديل لتفادى الصدامات (...)

  • قراءة صدام الحضارات

    أقام الفيلسوف النمساوي الأصل توماس كوهن كتابه بنية الثورات العلمية، على فكرة رئيسة وشهيرة تقرر أن النظريات العلمية القائمة في مرحلة تاريخية ما، تتوقف عن القدرة على فهم وتحليل وتفسير الظواهر الجديدة، بحيث يصبح النموذج الإرشادي (الباراديم) الذي ترتكز إليه تلك النظريات «عقبة ايبستمولوجية» أمام التطور العلمي، مايدفع بنظرية علمية جديدة لتقطع مع ذلك النموذج التفسيري ونظرياته، وبناء طريقة مختلفة (...)

  • الإسلام، الإسلاميون، والعنف

    في التداول عقيدتان واضحتان وفرضية غير موضحة حول العلاقة بين الجماعات العنفية الإسلامية والإسلام. تقول عقيدة أولى منتشرة إن هذه الجماعات هي الإسلام أو التعبير الصحيح عنه، وتقول عقيدة ثانية منتشرة بدورها إن الإسلام من ذلك براء. وندافع من جهتنا عن فرضية ترى أن داعش وشبيهاتها تنتج في شروط لا تمتنع عن التوضيح، سياسية واقتصادية واجتماعية ونفسية، محلية ودولية، وأن عملية إنتاجها تتضمن أيضا إنتاج (...)

  • حوار مع فيفك تشيبر: الماركسية والراديكالية وما بعد الكولونيالية

    هذا النص هو حوارٌ مع فيفك تشيبر، وهو برفسور مساعد في السوسيولوجيا بجامعة نيويورك، حول الماركسيّة والنظريّة ما بعد الكولونياليّة، وحول مقارباتهما المختلفة لتفسير الرأسماليّة والاستراتيجيّة المعادية للرأسماليّة، وحول الاشتباك مع العالم اللاغربيّ، ودور المثقفين الراديكاليين.
    نُشر الحوار في العدد 89 من مجلة International Socialist Review.
    *****
    – لماذا يجب على الاشتراكيين أن يعتنوا بالدراسات (...)

  • 1 | 2 | 3