Vous êtes ici : Accueil > عربية > دراسات
  • ما بعد الاستعمار؟ ما بعد الاستبداد؟ أم ما بعد الديموقراطية؟

    من موقعٍ سوريٍ وشرق أوسطي، تنظر هذه المناقشة في فكرة «ما بعد الديموقراطية» كشرطٍ عالميٍ محتملٍ اليوم. مخاطر عالم ما بعد ديموقراطي كثيرة، فهل يوفر فرصاً أيضاً؟
    «ما بعد الاستبداد»
    نشرت الجمهورية في منتصف تموز 2016 مقالاً للصديق ساري حنفي يدعو فيه إلى «مقاربة ما بعد استبدادية»، بالنظر إلى عدم كفاية المقاربة ما بعد الاستعمارية التي يراها، بحق، نازعة إلى الصمت عن وقائع الاستبداد في البلدان (...)

  • المفكر والأكاديمى اللبنانى جلبير الأشقر: مخطئ من يظن أن الانتفاضات العربية انتهت أو تم قمعها

    • احتمالات الثورة مازالت قائمة ومخاوف من توالى الانفجارات السياسية فى المنطقة
    • ظهور داعش جاء نتيجة لانتكاسة الربيع العربى وليس سببه الربيع العربى
    • الثورات العربية دفعت ثمن غياب القيادة القادرة على ترجمة أمانى الأجيال الجديدة
    • القوى الداعمة للديمقراطية سقطت فى فخ الاختيار بين النظام القديم والرجعية الدينية
    • على المجتمعات العربية إيجاد البديل لتفادى الصدامات (...)

  • قراءة صدام الحضارات

    أقام الفيلسوف النمساوي الأصل توماس كوهن كتابه بنية الثورات العلمية، على فكرة رئيسة وشهيرة تقرر أن النظريات العلمية القائمة في مرحلة تاريخية ما، تتوقف عن القدرة على فهم وتحليل وتفسير الظواهر الجديدة، بحيث يصبح النموذج الإرشادي (الباراديم) الذي ترتكز إليه تلك النظريات «عقبة ايبستمولوجية» أمام التطور العلمي، مايدفع بنظرية علمية جديدة لتقطع مع ذلك النموذج التفسيري ونظرياته، وبناء طريقة مختلفة (...)

  • الإسلام، الإسلاميون، والعنف

    في التداول عقيدتان واضحتان وفرضية غير موضحة حول العلاقة بين الجماعات العنفية الإسلامية والإسلام. تقول عقيدة أولى منتشرة إن هذه الجماعات هي الإسلام أو التعبير الصحيح عنه، وتقول عقيدة ثانية منتشرة بدورها إن الإسلام من ذلك براء. وندافع من جهتنا عن فرضية ترى أن داعش وشبيهاتها تنتج في شروط لا تمتنع عن التوضيح، سياسية واقتصادية واجتماعية ونفسية، محلية ودولية، وأن عملية إنتاجها تتضمن أيضا إنتاج (...)

  • حوار مع فيفك تشيبر: الماركسية والراديكالية وما بعد الكولونيالية

    هذا النص هو حوارٌ مع فيفك تشيبر، وهو برفسور مساعد في السوسيولوجيا بجامعة نيويورك، حول الماركسيّة والنظريّة ما بعد الكولونياليّة، وحول مقارباتهما المختلفة لتفسير الرأسماليّة والاستراتيجيّة المعادية للرأسماليّة، وحول الاشتباك مع العالم اللاغربيّ، ودور المثقفين الراديكاليين.
    نُشر الحوار في العدد 89 من مجلة International Socialist Review.
    *****
    – لماذا يجب على الاشتراكيين أن يعتنوا بالدراسات (...)

  • علمانية المغرب.. خصوبة الأرضية وتملصات السلطة السياسية

    مؤخرا خرجات لينا النسخة الثانية للدراسة الوطنية الاجتماعية والتربوية، اللي تدارت فوسط الشباب المتعلم اللي كايوجدو للباكالوريا، على الدين والسياسة، زيادة على لغات التدريس والمهن والوظائف المستقبلية. وبينات هاد الدراسة فالشق المتعلق بالديانات باللي 75.6 فالمية منهوم علمانيين.... هادشي مفرح ومزيان وكاينبأ بمستقبل مغربي جديد غايحتارم فيه المواطن خوه المواطن بغض النظر على جنسو وديانتو وحتى (...)

  • حميد بيقوي يكتب مؤامرة السبت “الأسود”

    أولا وقبل الخوض في صلب الموضوع ، أتقدم بأحر التعازي لعائلات الضحايا الذين لقوا حتفهم في احداث السبت الدامي ، و أتمنى الشفاء العاجل للجرحى و المعطوبين.
    لعل كل متتبع لما وقع يوم السبت 19 مارس 2016 بالمركب الشرفي بالبيضاء ، استنكر ما وقع و اعتبره جريمة في حق الرياضة المغربية ، وصنفه ضمن أحداث الشغب الخارجة عن السيطرة ، و الكل بدأ بالاستنكار و الشجب و التجريم وتوجيه السهام للألتراس عبر مختلف (...)

  • الإرث المدمر لليبراليين العرب

    جوزيف مسعد
    أصبح من المسلمات الشائعة اعتبار الإسلاميين العرب، من جميع المشارب والتوجهات والأطياف السياسية (ليبراليين كانوا أم محافظين أم راديكاليين، نيوليبراليين أم معتدلين أم متطرفين، عنفيين كانوا أم سلميين، إلخ)، قوة سياسية خطرة، إن لم نقل الأكثر خطورة على العالم العربي منذ حرب حزيران ١٩٦٧ــ في الواقع، وكما سنبيّن تالياً، فإن الليبراليين العرب من علمانيين وإسلاميين (وإن كان الأولون أكثر (...)

  • دفاتر الذاكرة في تجربة اليسار الراديكالي المغربي ( الحلقة الرابعة ) : حوار لأبراهام السرفاتي حول تجربة مجلة أنفاس

    حوار الريف
    تقديم لا بد منه :
    تواصل حوار الريف نشر حلقات من ذاكرة اليسار الجديد ، وهي مساهمات لمناضلين سياسيين بارزين كانت لهم الكلمة في السياسة ، لكن كذلك مثقفين ملتزمين بقضايا شعبهم التحموا بالصراع الطبقي من منطلق النضال لكن كذلك البحث عن جوهر ما يؤطر حركية الصراع والمجتمعات .
    في هذه الحلقة نعيد نشر حوارا للمناضل الراحل أبراهام السرفاتي الذي تماهي إسمه مع حقبة سياسية ملتهبة ، ظل الرجل (...)

  • خطاب العقل وظهور تيار العقليين

    ياسين الحاج صالح
    دخل خطاب العقل الثقافة العربية العالمة في مطلع ثمانينات القرن العشرين أو قبل ذلك بقليل. أعمال المغربي الراحل محمد عابد الجابري مَعْلميّة في هذا الشأن.
    المقصود بـ«خطاب العقل» تلك الأدبيات الفكرية التي تكلمت كثيراً عن العقل والمعرفة والمنهج والإبستمولوجيا، وشخّصت مشكلات العالم العربي أو جانباً أساسياً منها ببعض خصائص «العقل العربي». تنتقد هذه الأعمال أحوال «المجتمع العربي» (...)

  • 1 | 2