Vous êtes ici : Accueil > عربية > سياسة
  • سلطان غالييف: الوجه الإسلامي للثورة الشيوعية

    ربما لا يعلم كثيرون أن الثورة الروسية كان لها جانب إسلامي، بل كان من قياداتها البارزين قادة مسلمون، لكن هذا ليس بالغرابة التي يبدو عليها.
    دخل الإسلام روسيا من جنوبها وشرقها نحو شمالها وغربها على مراحل، أولها حملة الفتوحات في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، في نحو سنة 644 من الميلاد. فتح جيش المسلمين بقيادة الصحابي حذيفة بن اليمان أراضي ما يُعرف الآن بأذربيجان وأرمينيا، وبعدها امتد شرقًا وغربًا (...)

  • تساؤل: الدارجة فالقسم لا، الدارجة فالانتخابات يّه ؟

    بقلم: المهدي المحمدي
    العدالة و التنمية هو ربّما الحزب اللي قاوم بأكبر شراسة المقترحات اللي بغات تدخّل الدارجة بطريقة أحسن للقسم، نقدرو نفهمو هاد المقاومة، و أنا براسي ما مقتانعش أن الدارجة من غدا غادي تحل لينا مشكل التعليم فالمغرب. أكبر مشكل عندنا فهاد البلاد هو الصحة العمومية.
    و لكن اللي ما كانش عجبني هو أن العدالة التنمية ماشي غير عارضو الفكرة ديال ندخلو الدارجة، و لكن عارضو حتى النقاش (...)

  • اليسار و انتخابات 7 أكتوبر

    لا يتوخى هذا المقال الانتصار لموقف ما من انتخابات سابع أكتوبر، بقدر ما يهدف إلى طرح أسئلة تسائل الذات اليسارية بكل تعبيراتها حول هذا التراجع و الشتات و الانتظارية و الإرادوية، التي إما ترتهن إلى أطر و مدونات و سيناريوهات أنتجت في سياقات تجاوزتها اشتراطات المرحلة، و إما تجازف بمواقف غير مؤسس لها في افتقاد للواقعية، تفضي لوقوعية تبريرية تنطلق من واقع الضعف التنظيمي لأحزاب اليسار، ليس بهدف (...)

  • عبد الرحمان النوضة - هل أحزاب اليسار مستعدّة لمراجعة ذواتها؟

    سؤال الجريدة النهج الديمقراطي: نرحّب بالرفيق عبد الرحمان النوضة، ونشكرك على تقبل دعوة الجريدة، التي تنطلق من الاعتبار الذي تكنه للرفيق، كمناضل ميداني يتابع حركة النضال الشعبي ويساهم فيه. فنسألك هل كانت حركة 20 فبراير فاعلة في صيرورة النضال الديمقراطي الشعبي؟ وما الآفاق المحتملة لنضالها في ظل الوضعية التي تعرفها حاليا؟
    جواب عبد الرحمان النوضة : »حركة 20 فبراير » (ح20ف) اشتعلت في بداية سنة (...)

  • لماذا الدول الدينية فاشلة ؟

    نستهل طرحنا بهذا المثال :
    في لبنان :
    يجب على رئيس الجمهورية أن يكون مسيحي ماروني.
    رئيس وزراء الجمهورية يجب أن يكون مسلم سني.
    يجب على رئيس الجمعية الوطنية أن يكون مسلم شيعي.
    نائب رئيس البرلمان ونائب رئيس الوزراء يجب أن يكون من الروم الأرثوذكس.
    رئيس هيئة الأركان العامة يجب أن يكون من الدروز.
    في الدول ” المتقدمة” يعتمد على كفاءة المسؤول السياسي و جدارة المسؤول العسكري حين تعيينه , أي (...)

  • موقع ”حوار الريف“ يستجوب عبد الرحمان النوضة حول المبادرة السياسية الجديدة : ء ” الدّيناميكية لتقويم وتثوير قوى اليسار “

    تقديم المُستجوب من طرف ‘حوار الريف’: عبد الرحمان النوضة، مهندس، وكاتب، وقيادي سابق في منظمة إلى الأمام، أحد رفاق المناضل الراحل ابراهام السرفاتي ، معتقل سياسي سابق، اعتقل يوم 4 ماي 1974 في سياق موجة الاعتقالات التي شملت عددا كبيرا من مناضلي اليسار الجديد ، اجتاز سنة ونصف في المعتقل السري المُسمّى »درب مولاي الشريف »، تعرض داخل هذا القبو لتعذيب بشع، أسوة بباقي المعتقلين السياسيين الذين (...)

  • Refonder un nouveau mouvement 20 Février

    La première vague de contestation impulsée par le M20F a été canalisée et défaite d’une part, sous le poids des contradictions internes/faiblesses du mouvement, et d’autre part, des manœuvres et stratégie de guerre d’usure qu’a su mener habilement le pouvoir. A l’époque, nous disions que le M20F était un peu l’équivalent de KIFAYA en Egypte : un précurseur (...)

  • حول أزمة تردي مستوى التعليم في المغرب.. الخلفية والأسباب

    “في حالة أشبه بساحة حرب، فتاة بوزرة بيضاء، يتدرج الدم بغزارة من رأسها، وشاب آخر يمسك عينيه بيديه حتى لا تذرف مزيدا من الدم، وحوله العشرات من زملائه مرتمين على الأرض بين معطوب ومكسور“. حصل هذا قبل يوم أمس جراء تدخل أمني عنيف في حق مظاهرة تطالب بضمان التوظيف لأساتذة قيد التكوين بمنطقة “إنزكان“ بالمغرب، ما خلف إصابات استدعت نقلها إلى المستشفى.
    لعل الواقعة تلك، والتي أثارت جدلا واسعا على مواقع (...)

  • السويد و بوليزاريو

    بما أنني ساكن فالسويد, و بما أن وسائل الإعلام فالمغرب ما هتمًاتش كًاع بهاد الموضوع حتا عمل زوبعة فدقًة, قلت نكتب شي تدوينة باش نحاولو نقربو الناس المهتمين بهاد القضية, من النواحي التاريخية و الإنسانية و السياسية, و غالبا غادي نكتاشفو شي حاجات ممكن صادمة, و لكن المهم حنا بلادنا ولًفاتنا على داكشي
    المهم قبل مانبدا غادي تكونوا لاحظتيو باللًي كتبت بالدارجة, ماعرفتش علاش فالصراحة, ولكن الأفكار (...)

  • المغرب وحركات الاسلام السياسي

    تتكون حركات الإسلام السياسي بالمغرب من ٣ أقطاب رئيسة:
    أ- جماعة العدل والإحسان: وهي المكوِّن الجذري، في موقفه من الملكية، اذ يرفض الاعتراف بشرعيتها، دينياً وسياسياً، ويحظى بالمقابل بمعاملة قمعية من النظام .
    ب- حزب العدالة و التنمية: وهو الأكثر تعاوناً مع الملكية، مندمج في مؤسسات النظام السياسية (برلمان ومجالس بلدية، ..)، وله في حكومة الواجهة القائمة، منذ نوفمبر ٢٠١١، فريق من الوزراء، (...)

  • 1 | 2 | 3 | 4