Vous êtes ici : Accueil > عربية
  • ملاحظات من ⵃⵉⵔⴰⴽ ⵏ ⴰⵔⵔⵉⴼ - 5

  • إبداع الشن-الطن ودور النساء في الإحتجاج - ملاحظات من ⵃⵉⵔⴰⴽ ⵏ ⴰⵔⵔⵉⴼ - 4

  • ملاحظات من حراك الريف - 2

  • ملاحظات من حراك الريف - 1

  • ﺍﻟﺮﻳﻒ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ

    إن وفاة شهيد الكرامة محسن فكري رحمه الله طحنا في حاوية للنفايات كانت بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس المملوؤة بمآسي، بعضها لازال طريا في ذاكرة الريفيين، و كانت كافية لإنطلاق شرارة انتفاضة ريفية جديدة " الحراك الشعبي".

  • ما بعد الاستعمار؟ ما بعد الاستبداد؟ أم ما بعد الديموقراطية؟

    من موقعٍ سوريٍ وشرق أوسطي، تنظر هذه المناقشة في فكرة «ما بعد الديموقراطية» كشرطٍ عالميٍ محتملٍ اليوم. مخاطر عالم ما بعد ديموقراطي كثيرة، فهل يوفر فرصاً أيضاً؟
    «ما بعد الاستبداد»
    نشرت الجمهورية في منتصف تموز 2016 مقالاً للصديق ساري حنفي يدعو فيه إلى «مقاربة ما بعد استبدادية»، بالنظر إلى عدم كفاية المقاربة ما بعد الاستعمارية التي يراها، بحق، نازعة إلى الصمت عن وقائع الاستبداد في البلدان (...)

  • ماذا يعني النضال من أجل "العدالة المناخية" في المغرب الكبير؟

    بقلم حمزة حموشان
    أصبح تقليداً لديّ أن أعلن بوضوح منذ البداية موقفي السياسي والعقائدي لأنني ببساطة لا أؤمن بالخطابات المحايدة. ليست وجهة نظري وجهة نظر الأكاديميين والجامعيين الذين يختارون أن يكونوا محايدين في وجه حالات الظلم والقمع، ويبررون ذلك بالقول إنهم موضوعيون لكي تقبلهم الخطابات السائدة وسائر بنيات السلطة. إن وجهة نظري هي وجهة نظر خاصة بناشط، وآمل بأنها تقدمية وجذرية ومناوئة (...)

  • حتمية القطيعة مع العقلية الإستعمارية في مجال البيئة من أجل تحرر المغرب

    بقلم : ديانا ديفيس
    اتسم المغرب بتبعيته لسنوات عدة للسياسات الإستعمارية في ما يخص النمو الزراعي والقروي عامةً وقد إعتمد في ذلك على المعارف البيئية التي جاء بها المستعمر. بحكم الأبحاث التي اجريتها لسنوات في وعلى المغرب ، توصلت إلى خلاصة أنه إذا ما تمكن المغرب من تجاوز المعرفة البيئية و السياسات التنموية الناتجة عن تطبيق هذه المعرفة التي ورثها عن المستعمر سيتمكن من تحقيق التنمية المستدامة (...)

  • مشاريع التنمية المستدامة في المغرب: حماية للبيئة أم حماية للأرباح؟

    م. جواد
    "هناك ما يكفي من الموارد على هذا الكوكب لتلبية احتياجات الجميع، ولكن لا يوجد ما يكفي إذا كان ذلك لإرضاء حب الامتلاك لدى البعض" غاندي
    "لا يمكن حل مشكل بنفس الطريقة التي خلق بها" ألبرت أينشتاين
    إن الأزمة المناخية العالمية هي من أهم مظاهر الأزمة الحضارية التي يشهدها العالم الرأسمالي اليوم. ويتفق أغلب الأخصائيين والعلماء اليوم حول العلاقة بين هذه الأزمة والأنشطة البشرية أو بالأحرى (...)

  • إيكولوجيات الرأسمالية في الانتقال نحو الطاقات المتجددة في المغرب

    كارين رينغال، جامعة كانتوكي، يونيو 2016
    يستقبل المغرب هذه السنة مؤتمر الكوب22 والمملكة قد أطلقت برنامجا طموحا للطاقات المتجددة. هذا المخطط الذي يمزج بين الطاقات الشمسية و الريحية و الهيدروليكية يهدف إلى إنتاج نصف حاجيات المملكة من الطاقة الكهربائية. و يعد المخطط من "الأوراش الكبرى"، إحدى أولويات الملك محمد السادس، و نقطة تحول في السياسة الطاقية التي اعتمدت تاريخيا على الوقود الأحفوري (...)

  • دبلوماسية القطاع الخاص في المفاوضات البيئية الدولية

    أماندين أورسيني، جامعة سان لويس ببروكسيل
    يعتبر القطاع الخاص إحدى المجموعات الرئيسية التي تعترف بها الأمم المتحدة في إطار جدول أعمال القرن 21 الذي صودق عليه سنة 1992، و بالتالي فهو فاعل أساسي في السياسة البيئية العالمية.
    هناك عدة أسباب تجعل من القطاع الخاص موضوعا يستحق الدراسة: هو فاعل يقترح الحلول و يحاول التأثير في عملية اتخاذ القرار بالإضافة إلى أنه يلعب دورا مهما في تنفيذ السياسات و (...)

  • إنقاذ البيئة: من استعمال التحفيزات الاقتصادية إلى منظور تعددي لقيمة الطبيعة

    بقلم : أوبنعل محمد
    أثرت الأنشطة الاقتصادية بشكل سلبي على الطبيعة منذ الثورة الصناعية وظهور الرأسمالية معها. أما اليوم فقد أصبحت التغيرات المناخية و تدهور التنوع البيولوجي يهددان وجود الجنس البشري ككل. في هذا المقال أوضح الصيرورة التي أدت إلى هيمنة الحلول القائمة على آليات السوق (Market Based Instruments) في السياسات البيئية ثم أقترح بعد ذلك منظورا تعدديا لتقييم الطبيعة بناء على تقارير (...)

  • اليسار المغربي وقضية المناخ

    لطفي شوقي
    عديدة هي المساهمات الأكاديمية و النضالية التي ركزت علي هاته الجوانب في المجال البيئي:
    تطوير سياحة جماهيرية و فاخرة أدت إلى إنتشار البناء في الشواطئ، و إلى إستغلال كبير للماء بما في ذلك تلبية حاجات ملاعب الغولف التي تستمر في التزايد (و التي تستهلك ما يقارب 101 مليون متر مكعب).
    تطوير الموانئ للزيادة في قدرات الإستقبال و نقل البضائع، مع ما ينجم عنه من تلوث صناعي للمياه البحرية، (...)

  • المحطة الحرارية: القنبلة التي تنتظر آسفي

    صلاح الدين عابر
    في سنة 2011، وبالضبط يوم الخميس 8 شتنبر تفجرت كارثة من العيار الثقيل في مدينة آسفي المغربية التي تبعُد عن مدينة الدار البيضاء بحوالي 200 كلم جنوبا، حيث تسربت غازات سامة من " مركب كيماويات المغرب " الذي يبعد عن المدينة فقط بـ7 كيلومترات نتج عن ذلك إصابات و إغماءات في صفوف عدد من المواطنين الذين نُقلوا إلى مُستشفى المدينة ولم يستطع هذا الأخير تقديم يد المٌساعدة لهم بسبب ضعف (...)