Vous êtes ici : Accueil > ملفاتنا > ⵎⴰⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ? أية لغة؟

ⵜⴳⴰ ⴱⴷⴷⴰ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵢⴰⵏ ⵓⵙⴳⵓⵎ (ⵍⵎⴰⵡⴹⵓⵄ) ⵍⵍⵉ ⴼ ⵜⵜⵎⴰⵖⵏ ⵎⴷⴷⵏ. ⵖⴰⵢⵏⵏ ⴰⴼ ⵉⵔⴰ ⵓⵡⴰⵏⴽ (ⴷⴷⴰⵡⵍⴰ) ⴰ ⵉⵙⴽⵔ ⴰⵙⵇⵇⵉⵎ ⴰⵏⴰⵎⵓⵔ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵉⵏ ⴷ ⵜⵓⵙⵙⵏⴰ ⵜⴰⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵢⵜ (ⵉⵙⴰⵡⵍ ⴼⵍⵍⴰⵙ ⵎⴰⵙⵙ ⵙⴰⵄⵉⴷ ⴱⵏⵏⵉⵙ ⵖ ⵍⵎⴰⵇⴰⵍ ⵏⵏⵙ).

 

 

ⵏⵔⴰ ⵖ ⵓⵟⵟⵓⵏ (ⵍⵄⴰⴷⴰⴷ) ⵡⵉⵙⵙ ⴽⴽⵓⵥ ⵏ ⵍⵎⴰⵊⴰⵍⵍⴰ ⵏ ⵜⴷⵔⴼⴰⵢ ⴰⵏ ⵙⴰⵡⵍ ⴼ ⵓⵎⵓⴽⵔⵉⵙ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵉⵏ ⴷ ⵡⴰⵜⵉⴳ ⵍⵍⵉ ⵉⵍⵍⴰⵏ ⴷⴰⵔ ⴽⵔⴰⵢⴳⴰⵜ ⵢⴰⵜ ⵖ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏⵏⵖ. ⵔⴰⴷ ⵖⵉⴷ ⵜⴰⴼⵉⵎ ⴽⵔⴰ ⵏ ⵍⵎⴰⵇⴰⵍⴰⵜ ⴰⵔ ⵙⴰⵡⴰⵍⵏⵜ ⴼ ⵍⵎⴰⴽⴰⵏⴰ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴷ ⵜⵉⵢⵢⴰⴹ ⵣⴷⵉⵏⵜ ⴷ ⵓⵎⵓⴽⵔⵉⵙ ⵏ ⴷⴷⴰⵔⵉⵊⴰ.

 

 

 

تعتبر المسألة اللغوية من أكثر الأمور تعقيدا ببلادنا. ونحن قبل أن نتنتاول هذا الموضوع فإننا نود التذكير بأهمية توفير تعليم مجاني ذو جودة عالية لكل المواطنات والمواطنين مع إعطاء القيمة للثقافة الشعبية والمحلية التي تم تجاهلها لسنوات.

 

 

لا يسعى هذا العدد إلى تقديم جواب نهائي عن تساؤل "أية لغة؟" بقدر ما يحاول فتح نقاش هادئ وعقلاني في الموضوع. تفتح إذا هيئة تحرير مجلة تحرريات، تدرفاي بالأمازيغية، المجال أمام الراغبين في المساهمة في هذا النقاش بأي لسان يودون التعبير به. وما المقالات المقترحة هنا إلا توطئة لموضوع يستلزم دراسات سوسيولسانية وممارسة ميدانية للخروج من منطق السفسطة. نتمنى كذلك أن نساهم في نقاش القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية المعروض أمام البرلمان خاصة في موضوع حكامته ومكانة اللغات والثقافات المحلية فيه خاصة فيما يتعلق بالأمازيغية والعربية.

 

 

باش تكون عندنا مساهمة فهاد الميدان،و يتحرك النقاش المجتمعي على اللغات، غادي يكون العدد الرابع د تحرريات على الموضوع د اللغات فالمغرب و بزاف د الإشكاليات و المحاور لي مرتابطين بيه.

 

 

من خلال هاد العدد، النية ديالنا فتحرريات هي أولا نعطيو فكرة على المجال اللغوي فالمغرب، شحال كاين من لغة؟ شكون تيهضرها؟ واش كاين شي لغات تيتهضرو غي فأوقات محسوبة؟ علاش لي تيهضر معانا الفرانساوية تيحسب راسو واعر، و لي تيهضر الشلحة ماتيتعطاهش نفس الاحترام؟ بزاف و بزاف د الأسئلة عندنا فالمغرب على اللغات ومنقدوش نجاوبو عليها بشكل حاسم ولذلك فتحنا نقاش عليها، و نتمناو تتفاعلو معانا فيه.

 

 

هاد العدد بادي بواحد المقال بعنوان:"مقدمة لأصل وتطور اللغة عند الإنسان" يليه مقال الأستاذ سعيد بنيس يطرح فيه فكرة الجهوية الثقافية ويعطي اقتراحات تفعيلية لتدبير التعدد اللغوي والتنوع الثقافي بالمغرب. انتقلنا بعد ذلك إلى ثلاث مقالات حول واقع الأمازيغية ببلادنا:

 

 

ⴰⵎⵣⵡⴰⵔⵓ ⴰⵔ ⵉⵙⴰⵡⴰⵍ ⴼ ⵖⵎⴽ ⵍⵍⵉ ⵜⴻⵜⵜⴰⵡⵃⴳⴰⵔ ⵜⵓⵙⵙⵏⴰ ⵏⵖⴷ ⵜⴰⴷⵍⵙⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ :

الأمازيغية: ثقافة منسية، أم ثقافة مضطهدة؟

 

 

ⵡⵉⵙⵙ ⵙⵉⵏ ⴰⵔ ⵉⵙⴰⵡⴰⵍ ⴼ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⵎⵎⴰⵙ ⵏ ⵜⵎⴷⵉⵏⵉⵏ ⵣⵓⵏⴷ ⴽⴰⵣⴰ (ⴰⵏⴼⴰ) ⵍⵍⵉⵖ ⴱⴰⵀⵔⴰ ⵍⵍⴰⵏⵜ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵉⵏ ⵢⴰⴹⵏⵉⵏ :

الأمازيغية في المدن الكبرى، بين الاستمرارية و الاندثار

 

 

ⵡⵉⵙⵙ ⴽⵕⴰⴹ ⴰⵔ ⵢⴰⴷⴷⵔⴰ ⵜⴰⵖⵏⵙⴰ (ⵏⵏⵉⴹⴰⵍ) ⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ :

اللغة الأمازيغية بما هي نضال إجتماعي وسياسي

 

 

كاينين كذلك العديد من المقالات الأخرى تجدون عناوينها أسفله.

 

 

كانتمناو فالطاقم د تحرريات أنه تعجبكم هاد المقالات و تكون خلقات فرصة للاستفادة و النقاش، و كانتمناو ليكم قراءة شيقة، و ماتبخلوش علينا بالتعاليق.

  • مقدمة لأصل وتطور اللغة لدى الإنسان الحديث

    الكاتب: أبو نواس
    ترجمة: عبد الكبير البيدوري
    المقال الأصلي باللغة الفرنسية على الرابط: http://www.taharour.org/?introduction-a-l-origine-et-l-evolution-du-langage-chez-l-homme-moderne
    "يعتقد بحق بأن هذه الملكة (اللغة) هي إحدى الخاصيات المميزة الأكثر أهمية من بين تلك التي تفصل الإنسان عن الحيوان".
    , شارل داروين Charles Darwin. The Descent of Man, 1871.
    إن السلطة الهدامة للغة معترف بها (...)

  • الجهوية الثقافية كحل لتدبير التعدد اللغوي والتنوع الثقافي

    بقلم: سعيد بنيس
    يمكن تلخيص المنطلقات العامة لمشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات و الثقافة المغربية في أن المشروع جاء لتحقق الانتقال الهوياتي في علاقته بحكامة التنوع الثقافي والتعدد اللغوي، لاسيما فيما يخص تكريس قيم الانتماء والعيش المشترك والاعتراف بالحقوق اللغوية والثقافية في مقاربة نسق المواطنة في المغرب. وهو ما يسائل ملائمة التعدد اللغوي والتنوع الثقافي ورهانات الهوية الوطنية، (...)

  • الأمازيغية: ثقافة منسية، أم ثقافة مضطهدة؟

    العلوي رشيد
    من المؤكد أن "الحركة الثقافية الأمازيغية" بالمغرب، راكمت من البحث والدراسة ما يكفي لتأسيس خطاب شرعي حول عدالة القضية الأمازيغية بالمغرب وبشمال إفريقيا عامة. إلا أن هذه الدراسة لا تزال ناقصة وضعيفة جدا وليست بعد في المستوى العلمي الذي يؤهلها إلى مستوى فكر أمازيغي مواكب للتطور الحضاري الذي بلغته الإنسانية اليوم. حيث ظلت أغلب الدراسات نابعة وفقط من الحاجة إلى تبرير شرعية وعدالة (...)

  • الأمازيغية في المدن الكبرى، بين الاستمرارية و الاندثار

    بقلم: محمد أوبنعل
    نحاول في هذا المقال، انطلاقا من دراسة ميدانية أجرينا فيها استجوابات مع مجموعة من الشباب، استقراء وفهم العوامل التي تساهم في انتقال أو، على العكس، في انحسار الأمازيغية عند الأجيال الحديثة التي ترعرعت بالمدن الكبرى كالدار البيضاء أو الرباط حيث تعرف هذه المجالات هيمنة واضحة للتعابير اللغوية غير الأمازيغية.
    قمنا بتعميق هذه الدراسة في مقال قيد النشر بالمجلة الأكاديمية أسيناغ (...)

  • اللغة الأمازيغية بما هي نضال إجتماعي وسياسي

    بقلم: لطفي شوقي
    ترجمة: يونس
    المقال الأصلي باللغة الفرنسية على الرابط: http://www.taharour.org/?la-langue-amazighe-un-combat-social-et-politique
    عاد النقاش حول مسألة الأمازيغية إلى الواجهة مجددا بعد الإعلان عن القانون التنظيمي المفروض فيه تفعيل دسترة الأمازيغية، إلا أن هذا النقاش يبقى محورا. رفضت العديد من الجمعيات محتوى القانون لأسباب متنوعة : غياب اشراك حقيقي، الطابع الفضفاض للمقترحات (...)

  • مجلة أنفاس والمسألة اللغوية

    عرفت مجلة أنفاس « Souffles » التي أطلقها مجموعة من الكتاب والشعراء الشباب المغاربة الناطقين باللغة الفرنسية سنة 1966 وهم عبد اللطيف اللعبي، مصطفى النيسابوري، محمد خير الدين ..... العديد من السجالات و النقاشات حول الثقافة الوطنية وإعادة إحياء اللغة العربية.
    حيت تم اعتبارها- من طرف بعض المنتقدين للكتابة باللغة الفرنسية - كنوع من الولاء للغة المستعمر وتكريس لثقافته في المقابل يتم إقصاء (...)

  • لماذا يجب على المغرب اتخاذ الإنجليزية كلغة أجنبية أولى؟

    بقلم : المهدي المحمدي
    في حوار مع الطلبة المهندسين بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية نظّمته مبادرة طارق ابن زياد، أجاب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن سؤال حول استبدال اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية رئيسية كالتالي:
    "الفرانساوية، كلغة، حتى هي عندها وزنها فالعالم، و هيّ ديال الدولة اللّي عندنا معاها العلاقات الأولى اقتصاديا"
    كما قال أيضا:
    "ولكن، ما غا تاخدش الإنجليزية (...)

  • إدارة مسألة اللغات الرسمية

    بقلم: لبيب فهمي
    ينص الدستور البلجيكي في بنده الرابع على أن "بلجيكا تضم أربع مناطق لغوية: المنطقة الناطقة بالفرنسية – والوني جنوب البلد- ، والمنطقة الناطقة باللغة الهولندية الفلامانية – الفلاندر شمال البلد -، والمنطقة ثنائية اللغة في بروكسل العاصمة والمنطقة الناطقة بالألمانية – شرق البلد".
    وتحدد قوانين 18يوليو 1966استخدام اللغات في الأمور الإدارية منسقة بظهير ملكي صادر في 18يوليو 1966. ولا (...)

  • اللغات الأم والأصل

    بقلم: الحسن أوزغربلت
    فالجانب اللغوي، ما يمكنش تقول باللي هاد اللغة فقيرة أو هاديك غنية، حيث اللغات كولهوم مادام كايأديو الوظيفة التواصلية الطبيعية ديالهوم بدون خلل فالتفاهم بين الناس، راها لغات غنية، ؤكاتزيد تتغنا مع ازدياد التداول اليومي ديال الناس ليها ؤتحمل ثقافتهوم ؤتعابيرهوم على الواقع اليومي ديالهوم بآلامو ؤآمالو ؤطموحاتو ؤزيد ؤزيد.
    بزاف ديال التكونيب فاش غانطيحو إلى كنا غانقولو (...)

  • التنميط المعياري للدارجة المغربية : بعض الاعتبارات السوسيولغوية والايديولوجية

    عادل الموستاوي الصغير
    المقال الأصلي باللغة الفرنسية على الرابط: http://www.taharour.org/?standardisation-de-l-arabe-marocain-quelques-considerations-sociolinguistiques-et-ideologiques
    أولا : التنميط المعياري وتطبيقه على الدارجة المغربية
    إن المحاولات الحالية لمعيرة التنوع الكتابي للعربية المغربية تتأثر بعوامل مختلفة تاريخية وسياسية وإيديولوجية وطبعا سوسيولغوية. وهذا يؤثر بالطبع على (...)

  • الأنترنت لا يتنظر نتائج مناظرات وطنية أو قرارات حكومية لإنتاج ظواهر مجتمعية أو لغوية

    بقلم: المهدي المحمدي
    من خصائص تحولات المجتمع عبر العصور أنها لا تنتظر من يريد تحليلها بالتفصيل الممل، كما أنها لا تنتظر من يطالبها بالتوقف ريتما تخرج مناظرات وطنية بتوصياتها و الحكومات بقراراتها. تحولات المجتمع الكبرى بالكاد تعطي لمن يملك سلطة مالية أو سياسية مجالا محدودا من الاشتغال على تحويل مسارها في اتجاه مصالحه، و إن استطاع توقيفها لفترة، فإنما هو فقط يساهم في تشكيل تحول يأتي بعد ذلك (...)

  • واش المشروع د التعليم بالدارجة تخربيقة ولا شي حاجة أتعاود تبان من هنا 20 عام؟

    أناس
    مقدمة:
    من هادي تقريبا شي عامين و حنا تانسمعو على واحد المبادرة كان اقتارحها واحد الراجل اسمو نور الدين عيوش, خدام فالاشهار, و لي تيقول فيها باللي خاص التعليم الأولي و العوامات اللولا د الابتدائي يكونو بالدارجة (ولا ديكشي لي سمًاه "لغة الأم" لي تقدر تكون الأمازيغية ولا الحسانية الخ). هاد المبادرة هضر عليها أغلب الناس فالمغرب و كلها كان عندو رأي شي عليها, ها لي متافق, ها لي ضد, ها لي (...)

  • اللغات و تكوين النخب: جولة صغيرة فثانوية فرانساوية فالمغرب

    بقلم: كوثر شقشق
    ترجمة: أناس
    المقال الأصلي باللغة الفرنسية على الرابط: http://www.taharour.org/?langues-et-formation-des-elites-courte-plongee-dans-un-lycee-francais-au-maroc
    هادشي لي فهاد النص ماشي محاكمة د اللغة الفرانساوية, و لايني المحاكمة د واحد الشكل د الهيمنة لي تيدًار بيها. هاغادي نهضرو هنايا غي على الاستعمال د الفرانسوية لي تيكون بشكل شرعي بزاف, هاداك لي تيتًوج رمزيا و ثقافيا: (...)

  • مضاعفات المفارقات اللغوية

    بقلم: نقوس المهدي
    تجرنا قضية رفض اعتماد السفير الباكستاني " ميانغيل أكبر زب " في سنة 2009 والتي خلقت توثرا دبلوماسيا بين دول الخليج وإسلام آباد، واسم دبلوماسي من موريتانيا الشقيقة ينطقه المذيعون عندنا بوجل وبصوت خفيض، إلى الحديث عن المفارقات اللغوية بين الأمم والشعوب، والمضاعفات اللغوية الهجينة التي تطرأ على اللهجات وتشوهها من حيث النطق او المعنى، فقد يعني هذا الاسم الغريب عند أهل (...)